نبذة عن قسم الصحافة

 In غير مصنف

اولا / الرؤية  

السعي الى اعداد خريجين مؤهلين مهنيا ً و علمياً وقادرين على العمل في المجال الصحفي بعد تلقيهم المواد العلمية طوال دراستهم الاكاديمية مترافقة مع تدريبهم على مهارات التعامل مع التقنيات المستخدمة في مجال العمل الاعلاميوبما يمكنهم من مواكبة التطورات العلمية والتقنية الحديثة الحاصلة في مجال الصحافة.

 ثانيا / الرسالة : تتلخص رسالة القسم بالاتي :­­

  1. اعداد خريج مؤهل على المستوى العلمي والمهني عن طريق المامه بأساسيات مهنة الصحافة وواجباتها وطرائق مزاولتها على النحو الامثل. والالمام بمهارات البحث العلمي واصوله في مجال الدراسات الاعلامية بما يمكنهم من ان يكونوا باحثين علميين في المستقبل.
  2. دعم الاساتذة وطلبة الدراسات العليا وتحفيزهم في مجال اعداد البحوث العلمية على وفق المناهج العلمية الحديثة وتوظيفها من اجل خدمة المجتمع.

 

ثالثا / الاهداف : يسعى القسم عن طريق رؤيته ورسالته الى تحقيق الاهداف الاتية:

 

تدريب الطلبة على اساسيات الكتابة الصحفية.

  • تدريب الطلبة على الاســـاليب الحديثة لممارسة الفنــون الصــحفية الاســـاســية (التحرير ، التصوير الرقمي ، التصميم ، الادارة والتخطيط ) .
  • تعليم الطلبة اخلاقيات مهنة الصحافة ومعاييرها .
  • تعليم الطلبة مهارات البحث العلمي بما يمكنهم من اجراء البحوث العلمية في مجال الصحافة.
  • تاهيل الطلبة مهارات الحاسوب وبرمجياته الحديثة , وتقنيات الاتصال وتكنلوجيا المعلومات .
  • تعميق ثقافة الطلبة وطنياً ومهنياً وقانونياً وأخلاقياً لتكون مهنة الصحافة في خدمة المجتمع وقضاياه.

 

البرنامج الدراسي

ويسعى قسم الصحافة في كلية الاعلام الى ايجاد طالب في مخرجاته يتسلح بالعلوم النظرية والتطبيقية الضرورية في مجال اختصاصه الدقيق والمقارب لذلك يتلقى الطالب في هذا القسم خلال سنواته الاربع محاضرات نظرية وعملية في ) 37) مقررا دراسيا بواقع (79) وحدة دراسية حيث يدرس (10) مقررات في المرحلة الاولى و(9) مقررات في كل سنة من السنوات الثلاثة ااخرى

ويشترط قسم الصحافة على الطالب في المرحلة الرابعة ان يقدم مشروعا بحثيا متخصصا ومشروعا مهنيا عبر اصدار نموذج صحيفة بمشاركة مجموعة من زملائه الطلاب ويقيم القسم مهرجانا سنويا لأعلان بحوث الطلبة الفائزين وتكريمهم بجوائز متنوعة.

 

 

 

569 عدد المشاهدات
Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search