نبذة عن قسم الاذاعة و التلفزيون

 In غير مصنف

يُعد قسم الإذاعة والتلفزيون أحد الأقسام العلمية الثلاثة في كلية الإعلام حيث تأسس مع تأسيس الكلية عام 2013 إلى جانب قسم الصحافة وقسم الإعلام الرقمي ، وهو في طليعة أقسام الكلية من ناحية إقبال الطلبة عليه في التقديم بسبب الحضور الطاغي لوسيلتي الإذاعة والتلفزيون في وسائل الإعلام الحديثة خاصة بعد انتشار تقنية البث الفضائي .

ويضم القسم عدداً من الأساتذة الأكاديميين والمهنيين ، الذين يجمعون بين الشهادة الأكاديمية والممارسة العملية في المؤسسات الإعلامية ، فضلاً عن العديد من الأساتذة من ذوي التخصصات الساندة . وعلى الرغم من العمر القصير للقسم نسبياً إلا أنه بدأ يشكل علامة فارقة بين الأقسام العلمية في كليات الإعلام وأقسامها على مستوى العراق بسبب نشاطه الدؤوب في الميادين الإعلامية كافة .

ترأس القسم في بداية تأسيسه ( أ . م . د . عبد المطلب خضر السنيد ) الذي شغل المنصب من 11/9/2013 لغاية 12/5/2015 ، وبعد إحالة السنيد على التقاعد شغل رئاسة القسم ( م . د . سعد إبراهيم عباس ) للمدة من 12/5/2015 لغاية 8/8/2017 ، ثم تلاه في رئاسة القسم ( م . د . ياسر عبد الصاحب البراك ) للمدة من 8/8/2017 ولحد الآن .

الرؤية والرسالة

وضع القسم إستراتيجية تعمل على وفق الآتي  :

1-   تطوير التخصص في مجال الإذاعة والتلفزيون على المستويات المهنية والمهاراتية والأكاديمية والتركيز على الجوانب العملية   .

2-   تمكين الإذاعة والتلفزيون بوصفها وسائل معرفية وثقافية وتعزيز دورهما في خدمة المجتمع والعمل على تطويره  .

3-   دعم الأهداف والوظائف المتعلقة بالإذاعة والتلفزيون في مجال مراقبة المجتمع وتحقيق أهداف التنمية في المجالات كافة  .

4-   الارتقاء بميدان العمل الإذاعي والتلفزيوني وتعزيز الجوانب المهنية فيه عن طريق رفده بالفرق المؤهلة من خريجي القسم  .

5- تجسير العلاقة بين الإذاعة والتلفزيون وميادين العمل الأخرى مثل السياسة والاقتصاد والقانون وغيرها والسعي لإيجاد آلية من التعاون والتكامل في المهمات والأهداف

البرنامج الدراسي

•يقدم قسم الإذاعة والتلفزيون مساقات نظرية وعملية تهدف إلى خلق ملاكات مهنية تستند في عملها على الأسس الأكاديمية في ممارسة التخصص لذلك فالطالب في هذا القسم يتلقى خلال أربع سنوات دراسية (38) مقررا بواقع (85) وحدة دراسية حيث يدرس (10) مقررات في السنة الأولى ومثلها في السنة الثانية و(9) مقررات في السنة الثالثة ومثلها أيضا في السنة الرابعة .

• ويشترط القسم على الطالب في المرحلة الرابعة أن يقدم مشروعا إذاعيا أو تلفزيونيا يكون على شكل تقرير أو تحقيق للتخرج في الكلية وينظم مهرجانا سنويا لعرض مشاريع الطلبة الأوائل وتكريمهم .

الأهداف 

يسعى القسم عن طريق  رؤيته ورسالته إلى تحقيق الأهداف الآتية  :

1-     تخريج الفرق الإعلامية المتسلحة بالثقافة المهنية والفنية والإعلامية القادرة على الولوج إلى سوق العمل بقدرات وتأهيل عاليين  .

2-     تنويع مصادر المعرفة المتخصصة للمتخرجين في القسم في المجالات والميادين كافة وصولا لتحقيق الثقافة والمعرفة الموسوعية للصحفيين الجدد  .

3-     مزج القدرات والمعارف التحريرية بالجوانب الأخرى الفنية والتقنية منها وصولا إلى تحقيق مفهوم الصحفي الشامل الخبير بمجالات عمله المتعددة والمتنوعة .

4-     تنمية روح النقد والتقويم والمراجعة لدى الصحفيين بوساطة منظومة معرفية يتزود بها الطلبة بهدف منحهم الحصانة الثقافية لحماية قيم المجتمع وهويته وتكريس ثوابته .

5-     تعزيز ثقافة حرية التعبير واحترام حقوق الإنسان والمجتمع واحترام الحريات العامة والشخصية بوصفها من مبادئ العمل الصحفي الحر .

6-     تعزيز مهارات البحث العلمي ومبادئه لدى خريجي القسم بوساطة منظومة علمية متكاملة بهدف تعزيز روح التفكير العلمي المنظم والمنطقي لدى الصحفيين الشباب  .

 المخرجات :

يسعى القسم عن طريق العملية العلمية والتدريسية التي يقودها إلى تحقيق المخرجات الآتية :

1-       تخريج ملاكات إعلامية كفوءة ومؤهلة للعمل في المؤسسات الإعلامية الإذاعية والتلفزيونية بالاتجاهات كافة وفي التخصصات التحريرية والإعدادية والفنية  .

2-       رفد برنامج الدراسات العليا في كليات الإعلام بالخريجين المتفوقين والمتميزين للقبول ضمن دراستي الماجستير والدكتوراه وتعزيز القدرات والمهارات البحثية لهم لإنجاز رسائل وأطاريح علمية متميزة  تسهم في تطوير الواقع الإعلامي  .

 

6٬317 عدد المشاهدات
Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search