مكتب معاون العميد للشؤون العلمية

الشعب والوحدات التابعة للمكتب


 

 

مهام معاون العميد للشؤون العلمية

تعد مهام معاون العميد للشؤون العلمية هو أحد الأعمدة التي تستند عليها عمادة كلية الاعلام في جامعة ذي قار. هذا المنصب هو الحلقة الرئيسية المسؤولة عن متابعة المؤتمرات و الندوات و الحلقات الدراسية و النشاطات العلمية في الكلية بالاضافة الى متابعة شؤون طلبة الدراسات الاولية و العليا و انضباطهم خلال فترة دراستهم الجامعية و بعد تخرجهم من الكلية.

يتالف مكتب معاون العميد للشؤون العلمية و الطلبة المتمثل بالسيد معاون العميد للشؤون العلمية,  من عدة شعب ووحدات هي : شعبة شؤون الطلبة وشعبة ضمان الجودة وعبة الاحصاء ووحدة الشؤون العلمية ووحدة التعليم المستمر ووحدة التعليم المستمر ووحدة الارشاد التربوي ووحدة التاهيل والتوظيف والمتابعة  بالاضافة الى مكتبة الكلية و لكل شعبة ووحدة مدير يكون مسؤول عن نشاطات الشعبة والوحدة واداء واجباتها الموكلة اليها و حسب التعليمات المعمول بها.

ان من مهام مكتب معاون العميد للشؤون العلمية هي الاجابة على الكتب الواردة و متابعة دوام الطلبة و غياباتهم و التزامهم بالزي الموحد و تدقيق محاضر لجان انضباط الطلبة و متابعة اعداد الجداول الامتحانية بالتنسيق مع الاقسام العلمية و ضمان تطبيق التعليمات و الضوابط التي تصدرها وزارة التعليم العالي و البحث العلمي بالاضافة الى التعليمات النافذة لرئاسة جامعة ذي قار

يمارس معاون عميد الكلية للشؤون العلمية الصلاحيات الآتية لتسهيل عمل شؤون الطلبة في الكلية1. تنظيم جداول الامتحانات النهائية و بالتنسيق مع الأقسام العلمية.
2. تنظيم جدول الدروس الأسبوعية و بالتنسيق مع الأقسام العلمية و على ضوء القاعات الدراسية بما يضمن حسن سير التدريس في الدراسات العليا.
3. الإشراف على سجل المحاضرات الأسبوعية المعدة لهذا الغرض بما يضمن تغطية جميع الساعات المقررة لكل مادة وحسب التعليمات المعمول بها في هذا الخصوص.
4. متابعة دوام طلبة الدراسات العليا وانضباطهم وفق الأنظمة والتعليمات المعمول بها.
5. تدقيق طلبات القبول في الدراسات العليا بعد ورودها من الأقسام العلمية و توحيدها ورفعها إلى رئاسة الجامعة.
6. تدقيق حالات الانتقال للدراسات العليا من الجامعات الأخرى إلى الدراسات العليا في الكلية و إحالتها إلى الأقسام العلمية المختصة للنظر فيها و مخاطبة الجهات ذات العلاقة.
7. متابعة طلبة الدراسات العليا من حيث المدد الزمنية و تفرغهم للدراسة وفق الأنظمة والتعليمات.
8. المشاركة في اجتماعات لجان الدراسات العليا في الكلية عند دعوته من قبلها لمناقشة أمور الدراسات العليا حسب اختصاص الأقسام بما يضمن حسن الأداء.
9. إعداد بيان مناقشة طالب الدراسات العليا قبل أسبوع واحد من موعد المناقشة و تهيئة محاضر لجان المناقشة و تدقيقها و رفعها إلى مجلس الكلية.
10-الإشراف على إعداد الإحصائيات السنوية و الخاصة بالدراسات العليا في الكلية.
11-تسليم الدفاتر الامتحانية و تسلمها وفق القواعد المعمول بها.
12-إعلان نتائج الامتحانات بعد إقرارها من قبل لجان الدراسات العليا في الأقسام العلمية وحسب الاختصاص.
13. تزويدالأقسام العلمية بالدرجات وفق نموذج معد لهذا الغرض لإقرارها من قبل لجان الدراسات العليا.
14. التنسيق مع الأقسام العلمية بشان تسليم الأسئلة الامتحانية و للدورين الأول و الثاني و ذلك وفق ما هو معمول به في الدراسات الأولية.
15. مخاطبة الدوائر الرسمية في كل ما يتعلق بسيرة طالب الدراسات العليا بدءاً من تسجيله وحتى تخرجه.
16. مخاطبة رئاسة الجامعة / قسم الدراسات العليا في كل ما يتعلق بسيرة طالب الدراسات العليا.
17. مخاطبة الدوائر الرسمية في استحصال موافقتها الأصولية بشان المحاضرين بعد تحديد أسماؤهم ودوائرهم من قبل القسم العلمي المختص.
18. التوقيع على استمارات العلاوات السنوية و الترفيع الخاصة بموظفي الدراسات العليا وبصفته رئيسه الأعلى.
19. مخاطبة الدوائر الرسمية و المؤسسات كافة عدا الوزارات بكل ما يتعلق بهذه الصلاحيات.
20. الإشراف على سير العمل في شعبة التسجيل وتوزيع العمل بين موظفيها و مراقبة دوامهم.
21. التوقيع على استمارات الترفيع و العلاوة السنوية الخاصة بموظفي التسجيل و باعتباره الرئيس المباشر.
22. الموافقة على منح موظفي شعبة التسجيل الإجازات الاعتيادية التي يستحقونها داخل القطر مع مراعاة نصوص القوانين و الأنظمة المرعية.
23- التوقيع على المراسلات الخاصة بالطلبة العراقيين و العرب و الأجانب مع الدائرة المعنية بشؤون تسجيل الطلبة في الجامعة وكليات الجامعة الوجهات الرسمية الأخرى.
24-. تنظيم قوائم بقبول الطلبة الجدد وحسب الحروف الهجائية و تسجيلهم و توزيعهم على الشعب و بالتنسيق والتعاون مع الأقسام الداخلية.
25. تنظيم الوثائق و تدقيقها و كذلك الدرجات و الوحدات الدراسية و المقررة و متابعة متطلبات الدراسة التحضيرية لجميع المراحل الدراسية.
26. تسجيل درجات الطلبة الفصلية و تهيئة السجلات الخاصة بالدرجات و الاحتفاظ بها بعد تسليمها من لجنة الامتحانات.
27. التوقيع على الكتب التي تتضمن إحالة الطلبة إلى المراكز الصحية و المستشفيات.
28. الإشراف على غيابات الطلبة و إدخالها في السجلات و تنظيم جداول فصلية بأسماء الطلبة و عدد غيابات كلا منهم و نشرها في لوحة الإعلانات و إنذار الطلبة المتجاوزين الحد القانوني للغيابات بالتعاون و التنسيق مع الأقسام العلمية في الكلية.
29. تنظيم خلاصة وافية عن الطلبة الراسبين و التاركين والمفصولين.
30. التوقيع على هويات الطلبة.
31. الإشراف على شؤون الطلبة الثقافية والاجتماعية و الرياضية و بالتنسيق مع اللجنة الاتحادية.
32. تهيئة كل ما يتعلق بالامتحانات الفصلية و النهائية.
33. تطبيق تعليمات الزي الموحد للطلبة و اتخاذ العقوبات الانضباطية بحق المخالفين.
34. تهيئة كلما يتعلق بالامتحانات الفصلية والنهائية.
35- الإشراف على تنفيذ التعليمات الامتحانية التي أقرتها الجهات العليا في الوزارة و الجامعة.
36-الإشراف على طبع ما يحتاجه الطلبة من استنساخ وتصوير فيما يخص دراستهم و بعد موافقة رئيس القسم المختص.
37-توزيع أو منح بعض من هذه الصلاحيات لموظفي الشعب المرتبطة به.
38-التوقيع على كل ما يتعلق بممارسة هذه الصلاحيات.
39- الموافقة على الصرف في القضايا التي تخص الشؤون العلمية و الطلابية أو الدراسات العليا لحد (20000) عشرين ألف دينار في كل قضية و بشرط توفر الاعتماد المالي اللازم في الموازنة السنوية في الكلية.
40- الموافقة على صرف الأجور و المخصصات والمكافآت الخاصة بطلبة الدراسات الجامعية الأولية و العليا العراقيين منهم و العرب و الأجانب و حسبما تقره القوانين و الأنظمة و التعليمات النافذة.
41-الموافقة على شراء الكتب و المجلات والدوريات الخاصة لمكتبة الكلية و لحد عشرين نسخة من كل منها.
42-منح المكافآت المالية والعينية لمنتسبي الشعب الإدارية و العلمية التابعة لأدارته بحدود (10000) عشرة ألاف دينار عن كل حالة بشرط توفر التخصيص المالي
.43-الموافقة على طبع الاطاريح و الرسائل الجامعية والتقارير و البحوث في المكاتب الطباعية الخارجية في حالة عدم توفرالإمكانية الذاتية لدى الكلية و صرف المبالغ المتحققة عليها و على وفق تعليمات تنفيذ الموازنة النافذة
44-إصدار الأوامر الادارية الخاصة بفصل الطلبة بسبب الغياب و الغش.

Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.