قسم الاعلام الرقمي في كلية الاعلام بجامعة ذي قار الاول من نوعه في العراق وفي المنطقة

 الاعلام الرقمي يقوم بصناعة الأفلام والتأثيرات المرئية والاعلام التفاعلي مع المستخدم بمختلف الصور..

حاوره/ طالب الموسوي

 

قسم الاعلام الرقمي هو احد الاقسام العلمية التي تضمها كلية الاعلام بحامعة ذي قار وهو الاول من نوعه في العراق وفي المنطقة ... ولمعرفة المزيد عن هذا القسم التقينا بالدكتور احمد محسن هيلان رئيس قسم الاعلام الرقمي ليحدثنا عن المزيد عن هذا التخصص النادر هل لكم ان تحدثونا عن قسم الاعلام الرقمي والهدف من استحداثه نظرًا لوجود الحاجة الملحة للإعلام العصري الجديد، قامت جامعة ذي قار باستحداث قسم الإعلام الرقمي ضمن كلية الإعلام في العام الدراسي 2013-2014،حيث تم قبول(40) طالبا وطالبة للدراستين الصباحية والمسائية/اما العام الدراسي الحالي فقد بلغ عدد الطلبة في المرحلة الثانية(30) طالبا وطالبة للدراستين الصباحية والمسائية.وبضم قسم الاعلام الرقمي(4) اساتذة من حملة شهادني الماجستير والدكتوراه.

\ويقوم فسم الاعلام الرقمي بتوفر برامج عالمية لمنح درجة البكالوريوس في هذا التخصص. يتم تعريف طلبة هذا القسم بالمواضيع الهامة المتعلقة بالإعلام الرقمي والتي تتضمن في ثناياها دمجا بين صناعة الأفلام والتأثيرات المرئية والاعلام التفاعلي مع المستخدم بمختلف الصور.

\ماهي الدروس التي يتعلمها طلبة فسم الاعلام الرقمي فمما يتعلمه الطلبة بشكل مكثف صناعة الأفلام القصيرة والأفلام الرسومية المتحركة ومهارات ما بعد التصوير من تأثيرات صوتية ومرئية. كما يتم تعريف الطلبة بالواجهات الرقمية وتصميم وصناعة الألعاب والدمى التفاعلية واعداد برامج الوسائط المتعددة بالاضافة الى ذلك سيتم تزويد الطلبة بالمهارات التقنية اللازمة مثل تصميم صفحات الويب وقواعد البيانات. هذه المرونة في المقررات المتوفرة تمكن الطلبة من تطوير انفسهم كصانعي أفلام أو مصممي أو مطوري برامج تقنية والذي سيكسبهم المهارات الإبداعية المطلوبة, ليس ذلك فحسب بل انه يكسب الطلبة المعرفة العملية لضمان التوظيف في هذه المجالات الإبداعية. ا

ن مقررات قسم الإعلام الرقمي صممت لتزود الطلبة بالمهارات المطلوبة ليس أكاديميا فحسب بل وحتى عمليًا ومهنيًا. ماهي المجالات المهمة التي يوفرها قسم الإعلام الرقمي ؟ هناك ثلاث مجالات يقوم الاعلام الرقمي بتوفيرها،حبث يقوم بتوفيرالمعالجة الصورية الرقمية (مونتاج / مكساج )، ويدور حول إنتاج ومعالجة الصور الثابتة والفيديوهات والإصوات مع الاهتمام بالتعبيرات السينيمائية والتلفيزيونية, كما يهتم هذا المجال بالطرق الحديثة والمختلفة في استخدام المواقع الإلكترونية والأجهزة الذكية إعلاميًا وثقافيًاوكذلك يوفر الأفلام المتحركة، حبث يستكشف هذا المجال فن صناعة الأفلام المتحركة مع الاهتمام بالتقنيات التقليدية والرقمية, كما يهتم بدراسة التأثيرات التي تقوم بها الأفلام المتحركة في المجتمع الرقمي والإعلامي ثقافيًا واقتصاديًا فضلا عن الإعلام التفاعلي وتصميم صفحات الويب حيث يستعرض هذا المجال الفرص الإبداعية والمهمة للمجالات الإعلامية التي تحتوي على تفاعل مع المشاهد والمستخدم بما في ذلك تصميم الألعاب وصفحات الويب المختلفة. هل من كلمة اخيرة اود ان اتقدم ومن خلالكم بالشكر والتفدير للمسؤلين برئاسة جامعة ذي قار وعمادة كلية الاعلام بالدعم الكبير لهذا القسم الذي تميزت جامعة ذي قار بين الجامعات العراقية باستحداثه.

 

 

أقسام الموقع   

موقع الوزارة

شعار الكلية

مكتبة الكلية

البحوث المنشورة

   

موقع الجامعة

رسالة الكلية

شؤون الطلبة

البريد الإلكتروني

   

مجلـــس الكلية

أهداف الكلية

المناهج الدراسية

قسم الثروة الحيوانية

   

الهيئة التدريسية

نبذة عن الكلية

المؤتمرات والندوات

قسم البستنة وهندسة الحدائق

   
             
Copyright © 2016 جميع الحقوق محفوظة ® موقع كلية الإعلام / جامعة ذي قار © ™ Powered by